الخميس، 21 مايو 2015

طرق العناية بالثدي بعد الولادة


العناية بالثدي بعد الولادة يتطلب من الأم أن تكون علي معرفة بأن قد يبقي الثديين ضخمين لفترة من الزمن و ذلك بعد الولادة ، ومن أجل المحافظة عليهم بشكل مريح يجب أرتداء صدرية من نوع جيد و مناسب لكِ.

يجب أيضاً تنظيف الثديين و الحلمتين بصفة مستمرة و يومياً بأستخدام قطعة قطن صغيرة و قليل من الماء و لكن أحذري أستخدام الصابون لأنه يزيل الزيوت الطبيعية التي تعمل علي حماية الجلد من الجفاف و التشقق ، و سوف نذكر في السطور القادمة بعض الطرق و الأمور التي يجب معرفتها من أجل العناية بالثدي بعد الولادة.

العناية بالثدي في حالة أمتلائه باللبن:

بعد الولادة بأيام قليلة يمتلئ الثديان بالحليب و يصبحان أكبر و أثقل من قبل و قد تشعرين بألم و هذه الأعراض تحدث سواء قمتي بأرضاع طفلك أو لم ترضعيه. و سوف نقدم لك بعض النصائح لتخفيف أحتقان الثديين و العناية بالثدي في حالة أمتلاؤهما بالحليب:

· قومي بعصر قليل من الحليب سواء بيديك أو بأرضاع طفلك.
· قومي بتدليك الثديين بلطف بأتجاه الحلمتين.
· قومي بوضع كمادات دافئة أو باردة أو قطعاً من الجليد علي حسب أرتياحك.
· في حالة عدم أرضاع طفلك رضاعة طبيعية لا تقومي بتدليك الثديين لأن ذلك يؤثر علي أنتاج الحليب.

العناية بالثدي في حالة حدوث تسريب لللبن:

أذا كنتِ تقومي بأرضاع طفلك رضاعة طبيعية فقد يحدث تسريب لللبن أثناء الرضاعة أو في فترات ما بين الرضعات و قد تسرب الحليب من ثدي بينما ترضعين طفلك من الثدي الأخر ، و يكون ذلك أمراً طبيعياُ خاصة في الأسابيع الأولي بعد الولادة و لذلك سوف نقدم لكِ بعض النصائح من أجل العناية بالثدي في حالة حدوث تسريب لللبن.

· قومي بأستخدام وسائد الأرضاع و لكن مع تجنب أستخدام وسائد الأرضاع المبطنة أو المحشوة بالبلاستيك لأنها قد تؤدي إلي تهيج الحلمتين.

· قومي بتغير وسائد الرضاعة بعد كل رضعة أو عندما تكون مبللة.

العناية بالثدي في حالة ألتهاب الحلمة:

عندما تقومي بأرضاع طفلك قد يبدو ملمس الحلمتين مؤلم و تكون هذه مشكلة في الأسابيع الأولي بعد الولادة ، وتنبهر الكثير من الأمهات في طريقة المص القوي الذي يقوم بها أطفالهن و الذي يسبب لهن الأزعاج لفترة من الزمن و قد يعرض ذلك الحلمة إلي التشقق مما يحدث ألم شديد و سوف نقدم الأن بعض النصائح من أجل العناية بالثدي في حالة ألتهاب أو تشقق الحلمة:

· التأكد بأن طفلك يمسك ثدييك بشكل صحيح أثناء الرضاعة.
· بعد أنتهاء الرضاعة أبعديه عن ثدييك بحرص حتي لا تتعرض الحلمتين للأذي.
· يجب تعريض الحلمتين للهواء و ضوء الشمس يومياً مع تركهما في الهواء بين فترات الرضاعة حتي تجفان.
· يفضل عدم أرتداء الملابس المصنوعة من ألياف صناعية.
و إلي هنا نكون قد قدمنا لكِ بعض النصائح و طرق العناية بالثدي و الحلمتين في فترة بعد الولادة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق